منتدى القلوب الحائره مخيم جنين



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمشاركات اليوم

شاطر | 
 

 المدرسة الشعبية والفن التشكيلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بــ√ـرنـ√ـس كــ√ـوٍـوٍل
المشرفين العوام
المشرفين العوام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 76
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
الموقع : فــــــــــــــســــــــــــــــطــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــن

مُساهمةموضوع: المدرسة الشعبية والفن التشكيلى   الأربعاء مايو 26, 2010 11:47 pm

المدرسة الشعبية والفن التشكيلى :

إن الفنون التشكيلية فى العصر الحديث بدأت فى مصر متأثرة بالتعاليم والمناهج الأوروبية, على يد الأساتذة الإيطاليين والفرنسيين فى كلية الفنون الجميلة فى بدايتها فى القاهرة. وكذلك من خلال البعثات الخارجية وبسبب هذا التأثير الأوروبى على الفنون التشكيلية فى مصر بداية من الحملة الفرنسية والبعثات الأوروبية فى عهد محمد على باشا ثم أساتذة الفنون الجميلة... فقد أصبح الطريق إلى إيجاد بصمة مصرية صميمة محفوفا بالصعاب والتحدى. وألقى على عاتق العديد من الرواد الأوائل من الفنانين أمثال راغب عياد (1892- 1982) ومحمود سعيد (1897-1964) مهمة إعادة إكتشاف الهوية المصرية. ووجدوا فى الهوية المحلية المتأصلة عبر التاريخ نبع الإلهام الضارب فى جذور التاريخ. وبفضل هذا الجيل ظهر على مسرح الفنون أسلوب أصيل مما يمكن أن نطلق عليه "مدرسة الفنون الشعبية". وهو أسلوب فنى يتناول اللوحة التشكيلية فى مضمونها ورسالتها وأساليبها التقنية من خلال رؤية وثيقة العلاقة بالهوية المحلية الممتدة عبر التاريخ والتى كانت سائدة قبل التأثيرات الأوروبية. وهذه الهوية تستمد شخصيتها من تقاليد منمنمات الخطوط اللإسلامية وتقاليد الرسوم المصرية القديمة. فنجد أن المدرسة الشعبية فى الفن التشكيلى تتسم:

- بحرية التعبير فى حركة الأجسام والأيدى والأرجل

- التكوينات المزدحمة العناصر كما هو مبين على سبيل المثال فى الفن المصرى القديم من حلول فنية مثل التصفيف (أى رص الكتل الواحدة بجانب الأخرى).

- إهمال المنظور والإهتمام بالزاوية الجانبية فى رسم الأشخاص والحيوانات

- توزيع العناصر والموضوعات على مسطح اللوحة مع إغفال المقاييس والأحجام الذى تفرضه قواعد المنظور.

وهى تقاليد فنية ينفرد بها الشرق على مدى التاريخ بالمقارنة بالرسوم الغربية.

وأتاحت هذه الطريقة لفنانى المدرسة الشعبية الإكثار من العناصر المرسومة فى المساحة الضيقة التى تتيحها اللوحة, وتعتبر هذه الملامح من معالم غالبية أعمال الفنانين الشعبيين.

ويتضح من هذا أن المدرسة الشعبية فى الفن التشكيلى لديها الإحساس العميق بالتراث والبعد عن التبعية والتأثيرات الغربية.

وينتمى معرض (تصاوير وأمثال شعبية) للفنان نبيل لحود إلى هذه المدرسة الشعبية فى التعبير,

حيث يجد المتلقى فى لوحات المعرض عنصر الروح المصرية الصميمة كما تبدو فى جانبها الشعبى المتوجه إلى قاع المجتمع بأسلوب تعبيرى ربما يتسم بالسخرية أحيانا وبالبعد عن الفلسفة والتعالى والنظرة الأكاديمية الباردة. وقد توجه نبيل لحود فى لوحات هذا المعرض إلى البيئة من حوله بعين فطرية وتحدث بلهجة دارجة يفهمها الجميع وبقلب مفتوح, وبخطوط طفولية بها بعض المبالغة أحيانا تشكلت أبجدية لغوية بسيطة ومباشرة.

وتتميز الخطوط فى اللوحات بالقوة والتحديد باللون الأسود مبتعدة عن النعومة المرفهة والتفاصيل غير الضرورية شأنها فى ذلك شأن الرسوم الشعبية عبر التاريخ.

وقد إستوح نبيل لحود فى بعض لوحات المعرض بعض الأمثال الشعبية الدارجة مثل :

- اللى ينكسف من بنت عمه ما يجبش منها عيال.

- جيت أتاجر فى الحنة كترت الأحزان.

- ياقاعدين يكفيكوا شر الجايين.

- عد غنمك يا جحا واحدة نايمة وواحدة قايمة.

- القفة أم ودنين يشيلوها إثنين.

- اللى فى حضن أمه ما ينحملش همه.

- لقينى ولا تغدينى.

- قيراط حظ ولا فدان شطارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضـنـــ الشــــــوق انـي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 114
نقاط : 158
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 28/11/1991
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 27
الموقع : فلسطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة الشعبية والفن التشكيلى   الخميس يونيو 24, 2010 12:03 pm

مشكور على الموضوع المفيد والقيم

لك كل التحيه والحترام

دمت ودام نبض قلمك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkalbal7aer.yoo7.com
 
المدرسة الشعبية والفن التشكيلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الحائره مخيم جنين  :: الصور :: الفن التشكيلي-
انتقل الى: